كلية علوم الاتصال واللغات

كلمة عميد الكلية

تعمد عمادة كلية علوم الاتصال واللغات في رؤية عملها على تعزيز روح التميز والإبداع والعطاء، والارتقاء بالكلية نحو مزيدًا من الحداثة والصدارة لتشكل أنموذج يحتذى به على المستويين المحلي والدولي، من خلال التركيز على تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس الأكاديمية والبحثية، وتطوير مهارات الطلبة العلمية والعملية بما ينسجم مع رؤية ورسالة الكلية العلمية والمهنية وفقا لمعايير الجودة المعمول بها في فلسطين وخارجها.

وهذا الأمر يتحقق من خلال العمل على الدمج بين البعدين الأكاديمي والمهني بما ينسجم مع حاجة ومتطلبات السوق المحلي والعربي والدولي للكفاءات الإعلامية واللغوية المدربة والمواكبة للمستجدات الفنية والتقنية والعلمية في حقل الاتصال واللغات.

ولن نألوا جهدًا في استكمال مسيرة البناء والعطاء والتميز والإبداع، بالتركيز في المساقات المختلفة على الأبعاد النظرية والتطبيقية العملية والفنية التي تؤهل الخريج للعمل في المؤسسات الإعلامية والتعليمية والترجمة، علاوة على حرصنا عقد اتفاقيات ثقافية وأكاديمية مع جامعات عربية وغربية ومنظمات دولية لإتاحة الفرصة للطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية لتطوير قدراتهم العلمية الأكاديمية وكذلك المهنية.

وفي ضوء هذه الرؤية تسعى عمادة الكلية في دورتها الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • تدريس الطلبة مختلف فنون الإعلام والاتصال ورفع مستواهم في اللغة الانجليزية لرفد المجتمع الفلسطيني ومؤسساته الإعلامية والصحفية بإعلاميين مؤهلين ومهنيين مدربين على أحدث الاتصال والتواصل مع الجمهور المحلي والإقليمي والدولي.

  • تخريج إعلاميين مؤهلين للقيام بمختلف أشكال البحث العلمي الاعلامي لخدمة قضايا المجتمع الفلسطيني 

  • تطوير الخطط الدراسية لأقسام الكلية وإعدادها بالاستعانة بجامعات غربية وعربية عريقة.

  • إقامة علاقات وثيقة مع الوزارات المعنية وكذلك المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المحلي ذات الصلة سواء بالإعلام والاتصال أو اللغات.  

  • العمل على إصدار مجلة الكترونية بمثابة مختبر تدريبي لطلبتها لممارسة مختلف فنون الإعلام والاتصال والصحافة واللغات.

  •  استثمار وتفعيل مختبرات التحرير الصحفي واللغات واستديو الإعلام في إنتاج العديد من الأعمال الإعلامية والفنية.

زملائي وزميلاتي 

أدعوكم للمشاركة الفاعلة والعمل معنا بروح الفريق الواحد، لنكن شركاء في مسيرة البناء والتطوير، من خلال بناء حوار جاد من أجل رفعة الكلية ومكانتها على مستوى فلسطين والوطن العربي والعالم، وسنعمل سويا بإذن الله للمساهمة في بناء المجتمع الفلسطيني، وتشجيع طلبة الكلية المتميزين والمؤهلين معرفيا ومهنيا، على خدمة أبناء شعبهم ووطنهم والمساعدة في تنمية مجتمعهم.

وسنعمل سويا جاهدين على أن تكون كلية علوم الاتصال واللغات في قمة الصدارة والريادة بين الكليات المناظرة لها في فلسطين، ومن هذه المنطلقات فإن الباب مفتوح للجميع للعمل على النهوض بالكلية ومساعدتنا في تحقيق أهدافنا السامية.

وإننا نتبنى ونرتكز في العمل على ثلاثة شعارات أساسية هي:

  • عطاء بلا حدود وإنجاز مشهود

  • محاضر مهني، طالب مميز، انجاز مشهود

  • العمل من أجل التميز Working toward Excellence

ومعا وسويا من أجل تطوير الكلية والنهوض بها إلى أعلى المستويات

                                                                                  عميد الكلية

د.محمد وسام عامر

Dr Mohammedwesam Amer

Assistant Professor

Dean of Communication and Languages Faculty

Gaza University

Own Shawa St,

Tal Al-Hawa area,

Gaza City, Palestine

 

Tel. 2885731 8 970+

Fax: 2885732 8 970+

Mobile: 0097(0)597285700

Email: mw.amer@gu.edu.ps

مقدمة حول الكلية

  • تُعد كلية علوم الاتصال واللغات في جامعة غزة من أوائل الكليات التي حصلت على اعتماد من هيئة الاعتماد والجودة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في عام 2010م، وهي من الكليات المتميزة على مستوى الوطن، وتضم قسمي:
  • الإعلام
  • اللغة الإنجليزية والترجمة
  • تركز التخصصات العلمية التي تطرحها أقسام الكلية على إعداد وتأهيل طلبة مهنيين قادرين على المنافسة في سوق العمل، ويتميزون بقيم أصيلة وسلوك إنساني راقي يساهم في الارتقاء بجودة الحياة في المجتمع.
  • خدمة المجتمع من أهم القيم التي تحرص كلية علوم الاتصال واللغات على زراعتها في نفوس طلبتها من خلال تنفيذها للعديد من المبادرات المجتمعية.

رسالة الكلية

إعداد كفاءات متميزة بالعطاء والإبداع في تخصصات علوم الاتصال واللغات، وإثراء البحث العلمي بدراسات متخصصة ودراسات البينية والمدعم ببرامج الدراسات العليا والإسهام في خدمة المجتمع وذلك بتحقيق أعلى معايير الجودة، وفق الأسس التالية:

  • تقديم تعليم متميز من خلال مجموعة من التخصصات في علوم الاتصال واللغات في مرحلة البكالوريوس.
  • إعداد خريجين على مستويات علمية ومهنية وتكنولوجية متطورة وعالية الجودة وتأهيل كوادر مهنية تتمتع بالكفاءة، وفقاً للمعايير العالمية على أن يكونوا في صدارة المنافسة في سوق العمل الفلسطيني والعالمي.
  • المساهمة في خدمة المجتمع الفلسطيني من خلال تقديم خريجين متميزين ومواطنين صالحين وطلائع للثقافة والتطوير والتنمية في المجتمع من خلال تطوير وتجديد الإعلام الفلسطيني.
  • اعتماد العملية التعليمية التعلمية على التعليم الوجاهي وأن يكون التعليم الإلكتروني تعليما متزامنا مساندا.
  • النهوض بالبحث العلمي والأكاديمي لأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية والتدريب المهني للطلبة لمواكبة الحداثة سواء على الجانب البحثي والأكاديمي بإتمام الدراسات العلمية والأبحاث، أو على الجانب المهني من خلال تدعيم المعايير والقواعد المهنية.
  • الالتزام بالتميز في التعليم عن طريق تقديم مساقات ذات جودة عالية وتواكب التطور العلمي والعالمي في مجال تخصصات الكلية، وتقديم التدريب العملي اللازم والمناسب للطلبة. 

رؤية الكلية

تتطلع كلية علوم الاتصال واللغات إلى تحقيق الريادة والتميز والإبداع في مجالات علوم الاتصال واللغات في ضوء فلسفة علمية مبنية على البحث العلمي والتطبيقي ومن خلال مأسسة منظومة/خلية بناء منتمية للجامعة لتلبية احتياجات المجتمع الفلسطيني وتحقق تغيير إيجابي فيه وتعزيز ثقافته وقيمه الإيجابية.

كما وتتطلع الكلية لأن تصبح مركزًا بحثيًا متميزًا وأنموذجيًا على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وأن تشكل مرجعاً ومصدراً أساسيا للمعلومات، ومركزا للانطلاقة نحو إعلام فلسطيني باللغة الإنجليزية من خلال الجمع بين علوم الاتصال واللغات.

أهداف الكلية

  • إعداد الطلبة علمياً وعملياً في مختلف تخصصات الكلية بحيث يتخرج الطلبة بقدرة ومعرفة على ممارسة العمل والتطبيق العملي للنظريات المعرفية في مجال عمله بمستوى عال من المهنية.
  • تنمية مهارات الطالب الإعلامية واللغوية
  • توفير بيئة إيجابية ومهنية داخل الكلية وتعزيز العلاقة القائمة على الاحترام بين عمادة الكلية والهيئة التدريسية والطلبة والعاملين في الكلية
  • توفير الكوادر التعليمية والإدارية التي تتسم بأعلى مستويات الأداء المهني وتمتلك القدرة على تحمل المسؤولية والقيام بالعمل بأمانة وإخلاص.
  • تقديم برامج دراسات عليا متميزة لسد حاجة المجتمع الفلسطيني إلى تلك البرامج وإعداد كوادر أكاديمية تساهم في تطوير التعليم الجامعي وكذلك من خلال تحقيق معايير الجودة والنوعية للبرامج وفق معايير الجودة المحلية والعالمية.
  • تنشيط وتعزيز البحث العلمي وتطوير البحوث في برامج البكالوريوس والماجستير.
  • رفد المجتمع الفلسطيني والعربي وأسواق العمل بكفاءات وكوادر مؤهلة عمليا ومبدعة مهنياً وفكرياً في تخصصات الكلية لمعالجة ومناقشة قضايا المجتمع بنقد بناء وبوضوح وموضوعية وعمق من أجل التغيير الإيجابي في التنمية الشاملة للمجتمع الفلسطيني بمنهجية علمية.
  • تغيير وتطوير الحضور الفلسطيني في المعارف العالمية من خلال تعزيز الرواية الفلسطينية من الناحية الإعلامية واللغوية وحضورها في الإعلام الإقليمي والدولي.

مزايا الكلية

ما الأسباب التي تدفعك لاختيار كلية علوم الاتصال واللغات؟

تحظي كلية علوم الاتصال واللغات في جامعة غزة، بالعديد من الامتيازات التي تحرص عليها لضمان جودة تعليمية عالية ونهجأكاديمي واعد، يؤسس لخريجين يمتلكون مهارات عالية تساعدهم على النجاح والقوة في المنافسة في سوق العمل مع زملائهم الآخرين، وتحرص الكلية على توفير هيئة تدريسية عالية المستوى مؤهلة وتمتلك خبرات أكاديمية ومهنية كبيرة عدا عن حصولها على جوائز عالمية في مجالات تخصصهم .

وتتميز الكلية في توفير بيئة تعلم عملية حقيقية، وتوفير التوجيه والإرشاد الأكاديمي لكل طالب على حدة، إضافةً إلى الاستمرار في دعم الطلبة لمساعدتهم في تحقيق النجاح في دراساتهم، وتمكينهم من القدرة على المنافسة وتحقيق الجوائز في المسابقات المتنوعة التي تعقد على المستويين الداخلي والخارجي.

وتشجع كلية علوم الاتصال واللغات الطلبة على المشاركة في الأبحاث العلمية التي يشرف عليها أعضاء الهيئة التدريسية،علاوة على حرصها على تنظيم الرحلات الميدانية المنتظمة إلى المؤسسات المتنوعة، كجزء من المنهاج التجريبي الذي تتبناه الكلية.

ويمتلك طلبة الكلية سجلاً حافلاً من الأداء والحضور المتميز في المنافسات والمسابقات مثل برنامج تميز، وبرنامج أنا جوال، وفي المؤتمرات العلمية المحلية والدولية، ومسابقة الخطابة البيئية للكليات التي تشرف عليها كلية علوم الاتصال واللغات، ليشكلوا بيئة إبداعية مميزة تحقق رغبتهم في صنع الفارق في المجتمع، وتجعلهم يحملون لقب سفراء للجامعة في الوطن.

ومن الأهمية بمكان أن جميع برامج كلية علوم الاتصال واللغات معتمدة من هيئة الاعتماد والجودة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – رام الله ، وهذا يؤكد على معايير الجودة العالية التي تتميز بها برامج الكلية، على كلٍ من المستوى المحلي والدولي، بما يضمن الحصول على مؤهل أكاديمي معترف به عالمياً.

مرافق الكلية

مختبر اللغات والترجمة

يضم مختبر اللغات 25 جهاز كمبيوتر، وجهاز عرض. ويتم استخدام المختبر للأغراض التالية:

  • تعقد فيه محاضرات الترجمة لتغطية الجوانب العملية للمساق وتدريب الطلبة على استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا في مجال الترجمة.
  • يسمح لطلبة قسم الترجمة باستخدام المختبر للأغراض التعليمية خارج مواعيد المحاضرات من أجل تنمية قدراتهم اللغوية في اللغة الانجليزية ومن أجلالتدريب على الترجمة.

 استوديو الإعلام

تم تجهيز استوديو الإعلام بمجموعة من المعدات والأجهزة الحديثة لتدريب الطلبة وهذا يعتبر إضافة نوعية لقسم الإعلام والطلبة علماًبأن القسم أنتج العديد من الأفلام والتقارير المصورة.

مختبر التحرير الصحفي

يوجد بقسم الإعلام مختبر خاص بالتحرير الصحفي حيث يتم تدريس مساقات التحرير الصحفي فيه.

دور كلية علوم الاتصال واللغات في خدمة المجتمع والبحث العلمي

انطلاقاً من تفعيل دور الكلية في خدمة المجتمع والبحث العلمي فان الكلية سوف تقوم باستحداث العديد من الأنشطة والبرامج التي تصب في خدمة المجتمع والبحث العلمي لتساهم بشكل فعال في تحقيق أهداف جامعة غزة ومن بين هذه الأنشطة ما يلي:

1- تقديم الاستشارات العلمية والأكاديمية في مجالات تخصص الكلية المختلفة.
2- عقد الدورات التدريبية بالتعاون مع دائرة التعليم المستمر التي ستكون موجهة إلى تنمية الكوادر المحلية.
3- المشاركة في المحاضرات والندوات العلمية والأنشطة الثقافية المختلفة التي سوف تنظمها الكلية بصورة دورية لاطلاع المجتمع المحلي على احدث المستجدات والانجازات الخاصة في مجالات تخصص الكلية.
4- المشاركة في نشاطات الجامعة المتعلقة بخدمة المجتمع وتوفير كل الإمكانيات التقنية اللازمة لهذه النشاطات.
5- إنشاء مراكز بحثية متخصصة لتقديم الاستشارات العلمية والبحثية لمؤسسات وهيئات المجتمع المحلي.
6- توجيه نشاطات البحث العلمي لقضايا المجتمع ومشكلاته.
7- التعاون مع المراكز البحثية العالمية والإقليمية في مجال البحوث المشتركة.
8- عقد المؤتمرات العلمية التي يتم من خلالها إبراز نتائج البحوث العلمية ذات الصلة.

فرص العمل

  • قسم الإعلام :
  1. التصوير الصحفي.
  2. التحرير الصحفي.
  3. تصميم وإخراج المطبوعات الصحفية.
  4. مونتاج المواد الإعلامية.
  5. إعداد البرامج للإذاعة والتلفزيون.
  6. التقديم والمراسلة الإذاعية والتلفزيونية.
  7. العمل الحر فري لانسر.
  • قسم  الترجمة:
  1. العمل كمترجم في المؤسسات ( الدولية – الإعلامية – الحكومية – القانونية )
  2. العمل الحر في مجال الترجمة .
  3. مترجم فوري .
  4. تدريس اللغة الإنجليزية .

أنشطة الكلية

أنشطة الكلية

 

النشاط

1

الاجتماع الاول عبر تطبيق زوم

2

ندوة إعلامية حول تناول الإعلام العربي والدولي للقضية الفلسطينية

    3                                               ندوة التعليم الالكتروني عبر الدول

4

ورشة عمل حول القضية الفلسطينية في الإعلام الفرنسي